منتدى اهل التقوى


 
الرئيسيةالموقعس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
444

شاطر | 
 

 7 آلاف متطوع لتنظيم 17 مهرجاناً للزواج الجماعي بالأحساء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام ابيها
مشرفة القسم الجتماعي
مشرفة القسم الجتماعي
avatar

انثى عدد الرسائل : 186
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

بطاقة الشخصية
الوطن:
ما هو قسمك المفضل في المنتدى:

مُساهمةموضوع: 7 آلاف متطوع لتنظيم 17 مهرجاناً للزواج الجماعي بالأحساء   الإثنين يونيو 23, 2008 12:48 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى ال محمد
يتواصل حالياً في مدن وقرى محافظة الأحساء "شرقي السعودية" الإعداد للاحتفال بزواج 1308 شباب وفتيات في 17 مهرجاناً للزواج الجماعي، موزعة على 9 ليال، تبدأ أولى تلك المهرجانات مساء الاثنين في 26 من شهر جمادى الآخرة الحالي، وآخرها مساء الأربعاء في 13 من شهر رجب المقبل.
وأوضح أمين عام لجنة الزواجات الجماعية في الأحساء عبدالهادي البرية أن اللجان التطوعية في تلك المهرجانات، بدأت منذ وقت مبكر الاستعداد لهذا المشروع الحضاري والاجتماعي الذي تفخر به الأحساء، كأكبر مشروع عالمي تطوعي يمتاز بالاستمرارية والمرونة منذ خمسة عشر عاما، حيث يبلغ عدد المتطوعين نحو 7 آلاف متطوع، يتولون القيام بكافة الخدمات في المهرجانات بالمجان في جو اجتماعي متآلف ومنسق.
ولفت إلى أن الأرقام الإحصائية تؤكد انخفاض تكلفة الزواج لتقل بنسبة 75% عن الزواجات العادية، وتوقع أن توفر مهرجانات الزواجات الجماعية قرابة 28 مليون ريال للمتزوجين عند قيام كل واحد منهم بالزواج بمفرده.
وأضاف البرية أن الزواجات الجماعية في الأعوام الماضية بالأحساء، استطاعت تزويج أكثر من 25 ألف شاب وفتاة على مدى الـ 15 عاماً الماضية، مبيناً أن رسوم الانضمام للزواجات الجماعية في العام الحالي، قد ارتفعت قياساً بالعام الماضي، بسبب ارتفاع أسعار المواشي والمواد الغذائية الأخرى والتجهيزات الأخرى المتعلقة بالحفل، وتوقع أن يبلغ عدد الحضور للمهرجان الواحد أكثر من 10 آلاف مدعو.
وأعرب البرية عن أمله، وأمل زملائه في اللجنة أن تحتضن الهيئة العامة للسياحة والآثار هذه الجهود، وتتم الاستفادة سياحيا من هذه المعطيات، وتطوير جوانب القصور السياحي ودراسة المشروع دراسة شاملة، وتحويله إلى مشروع عالمي فريد من نوعه في ظل هذا النجاح والاستفادة من هذه الأرقام لاستقطاب الكثير من السياحة للمنطقة.
من جانبه، أكد عضو المجلس البلدي في الأحساء أستاذ المحاسبة في الكلية التقنية بالأحساء سلمان بن حسين الحجي انخفاض أعداد العرسان المنظمين لمهرجانات الزواجات الجماعية في الأحساء العام الحالي بنسبة 27% ، مقارنة بالأعداد في العام الماضي، مبيناً أن عدد المهرجانات انخفضت من 22 مهرجاناً العام الماضي إلى 17 مهرجاناً العام الحالي، كما زادت نسبة متوسط تكلفة الزواج 50% حيث ارتفعت من 4 آلاف ريال حتى 8 آلاف ريال.
وأضاف الحجي أن مهرجانات الزواجات الجماعية ساهمت في خفض تكلفة الزواج من 50 ألف ريال إلى 5 آلاف ريال عند مقارنة تكلفة الزواج الفردي بالنفقات التي يتحملها العريس عند الانضمام للمهرجان، وأرجع أسباب انخفاض أعداد العرسان والمهرجانات إلى التنظيم الجديد لمهرجانات الزواجات الجماعية بالأحساء، والذي يؤكد على إقامة في الليلة الواحدة مهرجانين فقط ، وذلك من باب الاحتياطات المرتبطة بالأمن والسلامة، لافتاً إلى أنه كان التنظيم السابق، يتيح تقسيم مهرجانات الزواجات الجماعية إلى مجموعتين، ليلة مخصصة لمهرجانات الزواجات الجماعية في البلدات الشمالية، والليلة الأخرى لمهرجانات البلدات الشرقية.
مقتطفات من الاستعدادات:
- طباعة 25 ألف بطاقة دعوة لمهرجان بلدة البطالية، ومفاجآت عديدة للمدعوين ليلة الحفل.
- انضمام 118 عريساً وعروساً لمهرجان بلدة المنيزلة، وهو رقم قياسي مقارنة بالسنوات الماضية.
- إلغاء مهرجاني الزواج الجماعي في مدينة العمران وحي الملك فهد في الهفوف لعدم اكتمال الحد الأدنى للمنضمين للمهرجان.
- عقد اجتماع ضم آباء المتزوجين وأعيان بلدة المطيرفي الأحد الماضي لمناقشة الترتيبات النهائية لمراسم الحفل، والخطة المرورية لحركة السير في موقع المهرجان.
- إقامة دورات تدريبية تأهيلية للمقبلين على الزواج في جميع المهرجانات، وذلك بالتنسيق مع المراكز المتخصصة، بالإضافة إلى توزيع الحقيبة التثقيفية المشتملة على إصدارات توعوية وتثقيفية متعلقة بالحياة الزوجية.

صحيفة الوطن السعودية - « الهفوف: عدنان الغزال » - 22 / 6 / 2008م



_________________

انا لله وانا اليه راجعون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
7 آلاف متطوع لتنظيم 17 مهرجاناً للزواج الجماعي بالأحساء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اهل التقوى :: الواحات العامة :: وادي الاخبار والاحداث المثيره-
انتقل الى: