منتدى اهل التقوى


 
الرئيسيةالموقعس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
444

شاطر | 
 

 الإمام الحسن بن علي العسكري عليهما السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان
مشرفة قسم الصور و الرسول و الحجة
مشرفة قسم الصور و الرسول و الحجة
avatar

انثى عدد الرسائل : 373
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

بطاقة الشخصية
الوطن:
ما هو قسمك المفضل في المنتدى:

مُساهمةموضوع: الإمام الحسن بن علي العسكري عليهما السلام   الأربعاء يونيو 18, 2008 8:02 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

الإمام الحسن بن علي العسكري عليهما السلام

نسبه الشريف

هو الإمام الحادي عشر والمعصوم الثالث عشر والد الخلف المنتظر ، المصباح الوضي ، والنور الجلي ، الإمام الزكي المؤتمن ، أبو محمد الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب سلام الله تعالى عليهم أجمعين .

فنسبه لأبيه هو نسب الأئمة الأطهار ، على ما عرفت في سيرة المعصومين المتقدمين ، صعوداً من والده أبي الحسن الثالث ، الإمام العاشر على الهادي (عليه السلام) حتى ينتهي إلى امير المؤمنين على وزوجته الطاهرة فاطمة الزهراء سلام الله تعالى عليهم .

أما امه فهي أم ولد تسمى شكل النوبية ، ويقال سوسن المغربية ، ويقال منغوسة ، وحديثة ، ووحديث ، وحربية ، وريحانة ، وغزال المغربية ، وسليل وهذا هو الأصح . وكان زوجها الإمام الهادي (عليه السلام) يقول في حقها أنها (عليه السلام) مسلولة من الآفات والعاهات والأرجاس والنجاس ، وقد كانت جليلة جداً ، وكانت من العارفات الصالحات .


مولده الشريف عليه السلام

ولد الإمام العسكري (عليه السلام) في سامراء على قول ، والصحيح أن ولادته كانت بالمدينة المنورة ، ليوم الجمعة العاشر من شهر ربيع الثاني من سنة اثنتين وثلاثين ومائتين للهجرة الشريفة ، وهذا - اعني العاشر من شهر ربيع الثاني - مختار الشيخ الكفعمي والسيد بن طاووس والشيخين ( المفيد والطوسي ) والشيخ الملكي التبريزي ، والشيخ عباس القمي .

نعم هناك رواية تقول بأنه ولادته (عليه السلام) يوم الثامن من شهر ربيع الثاني ، لكنها غير ناهضة في قبال هذه الرواية لكون هذه الرواية هي المشهورة عند غير الإمامية ، وإن كان هناك من يقول بها من الإمامية كالشيخ الطبرسي ، والشيخ المجلسي ، وكذلك فإن ليلة الثامن من شهر ربيع الثاني تصادف ذكرى استشهاد الصديقة الزهراء (عليه السلام) على روايه أنها قبضت بعد استشهاد والدها بعد أربعين يوماً ، فلا يليق القيام بذكرى المولد في قبال الأستشهاد ، ورواية الأربعين يوماً معتبرة .


كنيته وألقابه عليه السلام

يكنى (عليه السلام) بأبي محمد ، وقيل " أبو الحسن " أيضاً .

أما القابه : العسكري ، والزكي ، والتقي ، والهادي ، والمرضي ، والخالص ، والصامت ، والسراج ، والرفيق ، والمهتدي ، والنقي ، والمشفع ، والموقي ، والمولى ، والسخي ، والمستودع .

وكان هو وأبوه وجده (عليه السلام) يُعرف كلُّ واحد منهم في زمانه بلقب " ابن الرضا "

سنوات عمره ومجمل حياته عليه السلام
كان عمر الإمام الهادي (عليه السلام) عند ولادة ابنه الإمام العسكري (عليه السلام) تسع عشر سنة وتسعة شهور وثمانية أيام ، ولما أشخص الإمام الهادي (عليه السلام) إلى العراق سنة ست وثلاثين ومائتين أشخص الإمام العسكري (عليه السلام) معه ، وكان له يومئذٍ من العمر أربع سنين وأشهر .

وقد عاش الإمام العسكري (عليه السلام) بعدئذٍ مع أبيه الإمام الهادي (عليه السلام) حتى شهادته في سامراء ، وكان للإمام العسكري (عليه السلام) يومئذٍ إثنتان وعشرون سنة وشهران وثلاثة وعشرون يوماً .

وعاش بعد والده (عليه السلام) مدة إمامته هو (عليه السلام) خمس سنوات وثمانية أشهر وخمسة أيام ، قضاها في سامراء أيضاً ، فكانت مدة حياته (عليه السلام) الشريفة على نحو التدقيق - سبعاً وعشرين سنة وعشرة أشهر ، وثمانية وعشرين يوماً .

إمامته عليه السلام

كثرت النصوص من الإمام الهادي (عليه السلام) على إمامة ولده العسكري (عليه السلام) بمحضر من جماعتة في المدينة وسامراء ، وكان (عليه السلام) كثيراً ما يقول على ما روي : إن صاحب هذا الأمر بعدي هو ابني " أبو محمد " (عليه السلام) دون بقية أولادي ، وإن عنده ما تحتاجون إليه ، يقدم ما يشاء الله ، ويؤخر ما يشاء الله قال تعالى (( ما ننسخ من آية أو ننسها نأتِ بخير منها أو مثلها )) والإمام بعده ابنه القائم (عليه السلام) الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً ، بعدما مُلئت ظلماً وجورا .

نُوابُه عليه اسلام

عمرو بن سعيد العمري رضى الله تعالى عنه .


نقش خاتمه

الله وليَّ . وعن الكفعمي ( رضي الله عنه ) : أنا لله شهيد . وعن ابن الصباغ المالكي : سبحانه مَنْ له مقاليد السماوات والأرض .


زوجاته وأولاده

تزوج الإمام العسكري (عليه السلام) جارية رومية أسمها نرجس هي أم الإمام المنتظر (عجل الله فرجه الشريف) وقد جاء في المصادر في كرامات هذه السيدة الجليلة إن رسول الله (صل الله عليه واله وسلم) خطبها له في المنام ، وبشرها بأنها تلد له ولداً يملك الدنيا شرقاً وغرباً ، ويملأ الأرض قسطاً وعدلاً ، بعدما ملئت ضلماً وجورا ، وإن المسيح (عليه السلام) زوجه أياها في المنام .

وكان الإمام الهادي (عليه السلام) والد الإمام العسكري (عليه السلام) قد اشترى السيدة نرجس في اليقظة ، وملكه إياها ، وهي مدفونة بظهر قبر زوجها الإمام العسكري (عليه السلام) في سامراء .

ولم يخلف الإمام العسكري (عليه السلام) من الأولاد سوى الإمام القائم الحي محمد بن الحسن المهدي (عجل الله فرجه الشريف) الموجود منذئذٍ إلى يومنا هذا ، وهو الحجة الغائب المنتظر المستتر عن الابصار ، عليه وعلى آبائه المعصومين الطاهرين صلوات الله الملك الجبار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ايمان
مشرفة قسم الصور و الرسول و الحجة
مشرفة قسم الصور و الرسول و الحجة
avatar

انثى عدد الرسائل : 373
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

بطاقة الشخصية
الوطن:
ما هو قسمك المفضل في المنتدى:

مُساهمةموضوع: رد: الإمام الحسن بن علي العسكري عليهما السلام   الأربعاء يونيو 18, 2008 8:03 pm

استشهاده عليه السلام

لقد تعرض الإمام العسكري (عليه السلام) لما تعرض له أباؤه الأطهار (عليه السلام) من بطش الحكام وإئتمارهم لقتلهم ، بل ربما يزيد الإمام العسكري (عليه السلام) عن ابائه وأجداده (عليه السلام) تعرضاً للأذى ، لأن الحكام في عصره كانوا يتخوفون مما بلغهم من كون الحجة المهدي (عليه السلام) منه (عليه السلام) لذا حبسوه عدة مرات ، وحاولوا قتله فكان ينجو من محاولاتهم .

حتى جاء عهد المعتمد ( لعنه الله ) فتمكن من سم الإمام الحسن (عليه السلام) في السنة الخامسة من حكمه ، وقد سُقيَ (عليه السلام) ذلك السم في أول شهر ربيع الأول نت سنة ستين ومائتين ، وظل (عليه السلام) سبعة أيام يعالج حرارة السم ، حتى صار يوم الجمعة الثامن من شهر ربيع الأول من سنة ستين ومائتين ، حيث انتقل إلى جوار ربه ، في سامراء ، ولم يصل عمره الشريف إلى ثمانية وعشرين سنة .


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإمام الحسن بن علي العسكري عليهما السلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اهل التقوى :: الواحات الإسلامية :: وادي أهل اليقين عليهم السلام-
انتقل الى: